الأربعاء، 30 ديسمبر 2015

كيف تتعلم الانجليزية بدون ملل



   كما نعلم جميعاً, تعتبر اللغة الإنجليزية لغة العصر و لذلك فإن نجاحك في أي مجال يعتمد على قدرتك على ممارسة اللغة الثانية في دولتك و التي غالباً ما تكون الإنجليزية. هناك عدة طرق يمكنك من خلالها أن تحدث فرقاً في تطورك من هذه الناحية, و بما أن هذا المقال يستهدف فئة الشباب فسوف أحاول اختيار أكثر الطرق ملائمةً و تعلقاً في الأذهان, و التي لا تسبب الملل.
   لذلك سأبدأ بالطريقة الأولى, و هي طريقة قد أقترحها عليَ أحد أساتذتي في الجامعة و قد كان لها جدوى كبيرة على الصعيد الشخصي و المهني و هي, عند محاولتك لترجمة أو معرفة معنى أي كلمة سواء كانت من اللغة الانجليزية إلى العربية أو العكس, لا تستخدم القاموس الإلكتروني. نصيحتي هنا, اذهب إلى المكتبة و قم بشراء قاموسين الأول  من اللغة الانجليزية الى العربية و العكس أو ما يناسبك. استخدام الكتاب أو القاموس التقليدي يعني أنك قد قمت بجهد اثناء بحثك عن الكلمة و في هذه الحالة قد يأخذ الامر منك وقتاً في النسيان. أما بالنسبة للقاموس الالكتروني فإن مدى تذكرك للكلمة التي استخدمته لترجمتها ينتهى فور حصولك على غرضك. يجب عليَ أن أنصحك هنا أن تحاول كتابة ثلاث جمل على الأقل لكل كلمة قمت بترجمتها. هذا سيفتح لك المجال أمام محاولة تكوين جمل باللغة الإنجليزية. إضافةً إلى أنك لن تنسى الكلمة التي قمت بالبحث عن معناها و بذلت جهداً في محاولة وضعها في جمل مفيدة.
   الطريقة الثانية, و هي سماع أغاني باللغة الانجليزية أو أناشيد إسلامية باللغة الإنجليزية لماهر زين مثلاً أو لسامي يوسف. حمَل عدداً من الأناشيد الإسلامية. ثم قم بتحميل كلمات الانشودة من موقع جوجل. على سبيل المثال: Maher Zain I believe lyrics ثم قم بقراءة كلمات الانشودة جميعها و حاول أن تترجمها أو تترجم الكلمات الصعبة. بعد ذلك قم بتشغيل الانشودة و قم بترديد الكلمات مع المنشد. و أنا أنصح أن تسمح لنفسك بسماع صوتك. هذه الطريقة سوف تساعدك على حفظ الكلمات و على ممارسة اللغة الانجليزية و التحدث بها. قد يبدو الامر صعباً في البداية خصوصاً لو كان المنشد يتحدث بطريقة سريعة و هنا يكمن إصرارك على تعلم اللغة.
   الطريقة الثالثة, عليك بمشاهدة عدد أكبر من الأفلام الأجنبية. و يجب أن أذكر هنا انه يجب عليك أن تحاول مشاهدة الفيلم أكثر من مرة. لأنك في المرة الاولى لن تهتم إلى لغة الممثل, اللغة الإنجليزية, بل سيكون اهتمامك مرتكز على الترجمة في أسفل الشاشة لكي تستطيع فهم أحداث الفيلم.
   الطريقة الرابعة, عليك بقراءة أي شئ تقع عليه عينك باللغة الانجليزية. لا يهم أن تعرف معناه, و لكن درب نفسك على استخدام اللغة, و القراءة بها. و إذا قمت بترجمة ما قرأت أو بحثت عنه لاحقاً سيكون ذلك أفضل طبعاً. إن تدريب عينيك و لسانك على استخدام اللغة الأخرى له أثر كبير على سرعة تعلمك لها. فكلما استخدمت حواساً اكثر كلما أتقنتها أفضل و أسرع.
   في نهاية كل يوم, قم بتجميع كم الكلمات الذي قمت بتعلمه و استخدمه في جمل مفيدة. هذه الطريقة كما سبقت ذكراً تساعدك على تذكر معاني الكلمات بسهولة و أيضاً تعتبر طريقة فعالة على حثك لاستخدام اللغة و تكوين جمل مفيدة و صحيحة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق